مكونات المحرك الدوار-الجيربوكس

 


الجير بوكس او المحرك الدوار: بالتفصيل




مكونات المحرك الدوار: - تعرف المحركات الدوارة أيضًا باسم محركات وانكل  وهي نوع من محركات الاحتراق الداخلي ، والتي تستخدم لتحويل الحرارة الناتجة عن  احتراق  خليط الهواء والوقود عالي الضغط إلى عمل مفيد لبقيةالسيارة. إنها خاصية فريدة في الدوار الثلاثي ، الذي يؤدي مهمة  كمكبس  لمحرك ترددي يعمل بطريقة مختلفة.

مكونات المحرك الدوار

من الهلوسة أن المحركات الدوارة معقدة في حين أنها لا تحتوي على العديد من الأجزاء والمكونات المتحركة مثل محرك المكبس. لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض المكونات الأساسية للمحرك الدوار من أجل منحك إحساسًا أفضل بعمله.

1. الدوار

يشير الدوار إلى مكون ثلاثي الجوانب يوجد به جوانب مقعرة ومصمم لإغلاق محكم الغلق عند الضغط على الجانب. على كل وجه ، يحتوي الدوار على مدخل أو جيب ، يتم تثبيته لحجم أكبر من الغاز ، من أجل زيادة معدل إزاحة المحرك بشكل فعال.

تم العثور على الدوار متحركًا على تروس متصلة بالعمود في وسط الهيكل. هذه التروس مسؤولة عن السماح لها بالدوران بطريقة تجعل حافة كل جانب على اتصال مع السكن ، من أجل الحفاظ على ثلاثة جيوب احتراق فردية.

2. الشكل

يُشار إلى الغلاف بالجسم الرئيسي للمحرك الدوار. وجد أن لها شكل بيضاوي ومصممة لزيادة إزاحة المحرك إلى أقصى حد وتهدف إلى السماح للدوار بالدوران مع حوافه في اتصال ثابت مع جميع الجدران الداخلية للمبيت.

يدور الدوار داخل الهيكل ، كل جيوب غاز تخضع لأربعة أقسام من دورة الاحتراق ، والتي تشمل خطوات من السحب والضغط والاحتراق والعادم . يتم تركيب شمعات الإشعال وحاقن الوقود مباشرة من جدار الهيكل ، بينما تقوم القنوات الخارجية بتمرير الزيت والسائل المبرد عبر النظام ، وذلك للحفاظ على سلامة النظام ودرجة حرارته.

3. إخراج رمح

عمود الخرج مسؤول عن نقل الطاقة المتولدة عن طريق الضغط والاحتراق إلى مجموعة نقل الحركة ، والتي تعطي الطاقة للعجلات بشكل أساسي. العمود مُثبَّت بفصوص مستديرة من تلقاء نفسها ، والتي تتلامس بشكل مباشر مع الجزء المتحرك الذي يهدف إلى تدوير العمود.

كيف يعمل المحرك الدوار؟

في المحرك ، يعمل الاحتراق مباشرة على مجموعة المكابس التي تنتج حركة خطية داخل أسطوانات المحرك. تتحرك المكابس لأعلى ولأسفل وهي متصلة مباشرة بالعمود المرفقي . هذا هو المكون المسؤول عن تحويله إلى حركة لأعلى ولأسفل ويمنحه حركة دائرية تساعد في قيادة العجلة.

في المحرك الدوار ، تتحرك جميع المكونات الداخلية الرئيسية بحركة دائرية معينة ، لذلك من السهل والأكثر كفاءة نقل الطاقة من احتراق البنزين وتدوير العجلات. يحتوي الدوار على عدد قليل جدًا من الأجزاء المتحركة التي تكون أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأكثر قوة من سعتها.

على غرار المحركات المكبسية التقليدية ، يمكن تكرار تصميم الدوار للمحرك الدوار للحصول على سعة أعلى وقوة أكبر. كانت معظم النماذج الدوارة معروفة بدوارات مزدوجة.

مزايا المحرك الدوار

هناك ثلاث مزايا معروفة جيدًا للمحرك الدوار والتي يجب أن تكون معروفة للجميع.

  • التشغيل السلس: يقوم الدوار بتوصيل الطاقة بسلاسة شديدة حيث لا يوجد جزء ترددي ، وتعمل الكتلة الدوارة الكبيرة لعلبة المرافق كحافة دولاب الموازنة .
  • زيادة التبريد: عندما يتم تشغيل المحرك ، تقوم مجموعة علبة المرافق الدوارة بترتيب التبريد السريع من خلال تدفق الهواء.
  • مزايا الوزن: الدوارات التي يتم مشاركتها مع أي تكوين شعاعي آخر ، تتميز المحركات بعلبة المرافق الصغيرة المسطحة. يعني التبريد الأفضل للهواء الذي يوفره المحرك المتحرك أنه يمكن تصنيع الأسطوانات بجدران أرق وزعانف تبريد. تم تحسين نسبة قوتها إلى وزنها مقارنة بالمحركات التي تتطلب حذافة إضافية من أجل تشغيل سليم وسلس.

عيوب المحرك الدوار

تم إطلاع مصممي المحرك على عيوب المحرك الدوار. لذلك من المهم معرفة بعض عيوب هذه المحركات.

  • كان للمحركات الدوارة نظام تزييت كامل غير فعال بشكل أساسي والذي يهدف إلى الوصول إلى المحرك بأكمله. يحتاج وسيط التزييت إلى الدخول إلى علبة المرافق من خلال العمود المرفقي المجوف لأن قوة الطرد المركزي لعلبة المرافق الدوارة تعارض مباشرة أي إعادة تدوير. كان الحل العملي الوحيد لذلك هو تشحيمها بخليط الوقود والهواء ، في الغالب لمحركات ثنائية الشوط.
  • والأكثر من ذلك ، أن الزيادة في الكتلة والحجم ستزداد قوة مضاعفة من خلال حركة جيروسكوبية من دوران الكتلة للمحرك. ينتج عن ذلك استقرار في الطائرة التي تم فيها تثبيت هذه المحركات في البداية ، خاصة للطيارين الأقل خبرة.
  • زاد خرج الطاقة من أجل التغلب على مقاومة الهواء للمحرك الدوار.
  • أدت أدوات التحكم في المحرك إلى الكثير من إهدار الوقود.
عيوب المحرك الدوار
  • مصير مختوم: الأختام الخاصة أو الوجوه أو أختام القمة التي تساعد في خلق الضغط المطلوب للاحتراق عرضة للتآكل. عندما يحدث هذا ، تبدأ المحركات الدوارة في فقد الطاقة ويمكن أن تحرق الزيت أيضًا مما يؤدي إلى استبدال الأختام وهي مهمة شاقة.
  • الانبعاثات والاقتصاد: نظرًا لأن خاصية القوة في المحرك الدوار مثيرة للإعجاب تمامًا ، إلا أنها تختلف عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد في استهلاك الوقود وتأثيره السلبي على الانبعاثات. كانت محولات الشحن التوربيني والمحولات الحفازة هي التصاميم اللاحقة التي ساعدت إلى حد ما ولكن ليس تمامًا.

  • القوة المطلقة: نظرًا لأن الطبيعة المتسارعة للمحرك الدوار مجانية ، فإنها تجعل السيارات التي يتم تشغيلها بواسطتها متفاعلة. لكنه يأتي على حساب القوة المنخفضة وعزم الدوران على وجه الخصوص. يحد هذا الأداء من تسليم المحرك لتطبيق معين.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال